لا شك أن إختيار الألوان لتصميم المواقع أو الصور عبر الفوتوشوب و كذلك ألوان خطوط إعلانات أدسنس له دور مهم و بالنسبة للاعلانات فهو يؤثر بالإيجاب أو بالسلب علي نسبة الضغط علي الإعلانات وبالتالي علي أرباحك من جوجل أدسنس , فكلما كانت ألوان
خطوط الإعلان متوافقة مع ألوان المدونة كلما كان أفضل في إرتفاع نسبة الضغط علي
الإعلانات , ولكن أحيانا يوجد بعض درجات الألوان لا نعرف كودها

الألوان من أهم العناصر التي يجب أن يتمتع بها الفنان المحترف, فمن الخطأ الجسيم أن يكون اختيار المصمم لألوانه اختياراً عشوائياً لمجرد الشكل فقط !, ففي هذه التدوينة سنتعلم العديد من الأمور المفيدة والشيقة, نستهل ونلقي الضوء في جزئنا الأول على :
  • كيف نبدأ بإستخدام الألوان ؟
  • كيف نختار اللون المناسب ؟
  • ماهو اللون ؟
  • الألوان الأولية وصبغات الألوان Primary colors and Hue

كيف نبدأ بإستخدام الألوان ؟

أولاً عليك أنت تعرف أن هناك عنصرين مهمين يساهمان في ذلك وهما :

1- العنصر الفني

وهي معرفة معاني الألوان ودلالاتها المختلفة, ومعرفة أهم خصائصها, فكل لمسة لونية قد تؤثر في معنى التصميم؛ درجة اللون وتشبعه وسطوعه وإضاءته كلها من التباينات التي يعتمد عليها المصمم في إبراز قيمة العمل ومعناه.
من الناحية الفنية توجد عدة تقسيمات للألوان؛ فمنها أن تقسم إلى ألوان باردة وألوان حارة؛ لكل منها استخدامه حسب نوع التصميم وهناك الكثير من الفنيّات المختلفة للألوان التي تحتاج اهتمام بالغ من المصمم لإتقانها.

2- العنصر التقني

معرفة كل خصائص اللون وكيف تتعامل معه ومعرفة حلقات الألوان المختلفة, ومعرفة الألوان الأولية طبقاً لثلاثة استخدامات مختلفة, وفي كل حالة تعرّف فيها الألوان الثانوية والثالثية ومكملات الألوان, فقط عليك أن تطلق خيالك وإبداعك لابتكار الاستخدامات المختلفة لهذه التقنيات.

كيف نختار اللون المناسب ؟

لاحظ بأن الفرق بين المصمم المحترف والمصمم العادي هو أن المحترف يعتمد في كل عمله على دراسة وأسس علمية سليمة؛ وبالتالي يحصل على نتائج بالغة الروعة شكلاً ومضموناً, وتعتبر الألوان من أهم العناصر التي يكون عليها تقييم العمل الفنّي.

قد يخطئ المصمم في شيء بسيط في طريقة إخراج هذه الألوان, أوربما يخطئ في اختيار العمق اللوني أو لا يحدد نظام الألوان السليم الذي يجب أن يستعمله, وقد يواجه مشاكل كثيرة في الطباعة؛ ربما يطبع ورقة بجودة ضعيفة ورغم ذلك تكلف أضعاف طباعة نفس الورقة بجودة ممتازة نتيجة وقوعه في خطأ بسيط! ؛ وهل جربت من قبل طباعة تصميم ووجدت اختلافاً كبيراً بينها وبين الشكل على الكمبيوتر؟ الكثير والكثير من الأخطاء التي قد يقع فيها المصمم, سنتعلم في هذه السلسلة, كيفية استخدام الألوان بشكل عام في الحياة, وليس فقط في التصميم والمطبوعات.

كثيراً ما نرى في المسارح والفقرات الاستعراضية سقوط ثلاثة أضواء على بؤرة العرض, عند تداخل أي لونين منهما ينتج لون مختلف, ولكن عند تداخل الثلاثة ألوان ينتج اللون الأبيض! هل دمج أي ثلاثة ألوان سوف ينتج اللون الأبيض ؟ أم أن هذا تم عن طريق أسس ومعايير محددة لاختيار هذه الألوان بدرجات سليمة كي يأتي هذا التداخل السليم.
ملاحظة: محتوى السلسلة أو الموسوعة بشكل عام مجرد شرح نظري فقط وليس متطرقاً بشكل كبير للشرح العملي وكيفية تطبيقها كاملة ببرامج الجرافكس؛ فيجب أن تكون ذات خبرة سابقة في التعامل مع الألوان عملياً بالفوتوشوب أو غيره من البرامج, ما يهمنا في هذه الموسوعة أن نعطي لمحة عن أصل الألوان وكيفية نشأتها, ومن ثم تقسيماتها “التقنية” ونظم الألوان المختلفة التي سوف نحتاجها في التصميم والطباعة, واستخدام الألوان بشكل عام في حياتنا العامة.

الألوان الأولية وصبغات الألوان Primary colors and Hue

الألوان الأولية:

هي مجموعة من الألوان يؤدي دمجها إلى تكوين طيف من الألوان الأخرى.

هناك نظرة تاريخية بتحديد هذه الألوان إلى : الأحمر – الأصفر – الأزرق. حيث أن هذه الألوان الثلاثة تعتبر ألوان رئيسية لا تنتج من دمج لونين أو عدة ألوان ببعضهم؛ ولكن دمج هذه الألوان هو الذي يؤدي إلى تكوين ألوان أخرى جديدة؛ فمثلاً , عند دمج الأحمر مع الأصفر ينتج اللون البرتقالي, وعند دمج الأزرق مع الأصفر ينتج اللون الأخضر, وهكذا يدور الترتيب حسب التقسيمة التالية :

تستخدم طريقة الألوان هذه في الفن والتعليم الفني وخصوصاً الرسم الفنّي, أو كما تسمى بـ ” ألوان الرسامين Painter’s colors “.
ولكن , استخدام النموذج اللوني ( أحمر – أصفر – أزرق ) كألوان أولية يعطي سلسلة لونية صغيرة نسبياً وبها الكثير من المشاكل نتيجة عدم التوزيع الجيد لبعض الألوان في عجلة الألوان فلا يفضل استعماله في نظم الطباعة أو نظم العرض على الشاشة ( مثل الديجيتال آرت ).
ولاحقاً تم استحداث ألوان أولية جديدةوهي تعتبر التقسيمة الفضلى للألوان تندرج تحت نوعين وهما:
  • الألوان الضوئية أو الألوان الجمعية ” Additive colors ” : الأحمر – الأخضر – الأزرق .
  • ألوان الطباعة أو الألوان الطرحية ” Subtractive colors ” : سماوي – فوشيا – أصفر .
وقد اختير نظام ” RGB “ ( الأحمر – الأخضر – الأزرق ) : كأفضل نظام للألوان الأولية لأن مزج هذه الألوان يعطي أوسع مدى ممكن من الألوان, ويعرف هذا النظام باسم ” الألوان الضوئية ” لأنه يستخدم في عرض الصور على الشاشة، وسنتناول ذلك بالتفصيل لاحقاً .

صبغة اللون ( Hue )

هي إحدى خصائص الألوان الأولية؛ وهي الدرجة التي يتحدد عندها تأثير اللون فيما يعرف بـ : الأحمر, الأخضر, …إلخ ؛ بشرط ثبوت قيمة التشبع والإضاءة والسطوع ” Saturation , lightness , brightness ” .

0 commentaires

إرسال تعليق