مراقبة طفلك و هو ينمو
من التجارب الفريدة والرائعة في الحياة و يعتبر الوقوف و المشي و
التكلم من اهم معايير تطور دماغ الطفل الطبيعي و يجب التذكر ان تطور
الطفل هو عملية معقدة و مستمرة و ان لا يوجد طفلين يتطوران بنفس
الوتيرة تماما حيث هناك فروق بسيطة حتى بين الاطفال الطبيعيين و لكن
بشكل عام على كل طفل ان يقوم باشياء معينة في عمر معين و يعتبر
الوالدين افضل مراقب لنمو الطفل وتطوره و يمكنك استخدام المعلومات
الواردة في هذه الصفحة كدليل ارشادي و لا تتردد في استشارة طبيب
الاطفال عند ملاحظة اي امر غير طبيعي في تطور الطفل الجسمي او العقلي و
بالنسبة للمعايير الواردة في هذه الصفحة اعط طفلك فترة شهر لمراقبته
لكل فئة من هذه المعايير و تذكر ان كل طفل يتطور بطريقة خاصة و لا يعني
عدم مطابقة تطور طفلك للمعايير المذكورة هنا انه مصاب بالتأخر
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
التطور الجسدي : |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
أفضل ما يراقب التطور
الجسدي بواسطة مخططات النمو عند طبيب الاطفال
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تطور الوزن : | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يزداد وزن الطفل بمعدل
نصف كغ كل شهر خلال الشهرين او الثلاثة الاولى ثم تصبح زيادة الوزن اقل
من ذلك ليصل وزن الطفل الى حوالي عشرة كغ بحلول عمر السنة و منذ عمر
السنة و حتى عمر السنتين لا يزيد الوزن الا بمقدار واحد كغ او اكثر
قليلا و يصبح وزن الطفل بعمر اربعة سنوات حواي ثمانية عشر كغ و بعمر
ستة سنوات اثنان وعشرون كغ اي عند دخول المرسة و يصبح حوالي ثلاثون كغ
بعمر عشرة سنوات و يجب الانتباه لوجود فوارق بسيطة حتى بين الاطفال
الطبيعين
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تطور الطول : |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
طول الطفل عند الولادة
هو خمسون سم و يصبح خمسة وسبعون سم بعمر سنة و حوالي خمسة وثمانون سم
بعمر سنتان و يصبح بحدود المتر بعمر اربع سنوات و يصبح بحدود المتر و
النصف بعمر اربعة عشر عاما و بعد ذلك يدخل الطفل بمرحلة قفزة النمو حيث
يزداد طوله بسرعة ويتوقف الانسان عن النمو طولا بعمر عشرون عاما تقريبا
مع التذكر ان الطول النهائي يتحدد بشكل رئيسي بالعامل الوراثي و بشكل
اقل بوزن الطفل عند الولادة و بتغذية الطفل وعوامل اخرى و بعض الامراض
و لحساب طول طفلك النهائي
اضغط هنا
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تطور محيط الرأس : |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يعتبر محيط الرأس عند
الطفل من اهم الدلائل على النمو الطبيعي للدماغ ويكون محيط الرأس عند
الولادة خمسة و ثلاثون سم و يزاد بمعدل سم واحد كل شهر خلال السنة
الاولى ليصل الى سبعة و اربعون سم بعمر سنة ثم يزداد ببطء ليصل الى
اربعة وخمسون سم بعمر ست سنوات و قد لا يزاد محيط الرأس بعد ذلك الا
قليلا
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تطور القدرات العقلية : |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
بعمر ثلاثة أشهر : | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يحرك يديه و قدميه بشكل
متناظر و بالتساوي و يبتسم عفويا و يصدر بعض اصوات المناغاة الخفيفة و
يبدأ بالاستجابة لصوت الام و يفرح لذلك و تبقى كفيه مفتوحتان و يستطيع
ابقاء رأسه منتصبا لثواني عندما ترفعه بين يديك او عندما تبطحه على
بطنه و في نهاية الشهر الثالث يبدأ بمسك الاشياء و يتجه بها الى عينه
او فمه
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
بعمر ستة اشهر : |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يلعب بكلتا يديه و
يلصقهما معا و يلتفت للاصوات من حوله و يبدأ بالقلب من على بطنه الى
على ظهره و بالعكس و يستطيع ان يحمل ثقل جسمه على ساقيه لبعض الوقت
عندما تساعده على ذلك و يستطيع رفع رأسه لوحده عندما ينبطح على بطنه و
يستطيع الوصول الى الاشياء الصغيرة التي امامه و يستطيع الجلوس لوحده
لدقائق دون مساعدة
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
بعمر تسعة اشهر : |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يلتفت الى الخلف عندما
تأتي اليه دون ان تناديه و يجلس لوحده دون مساعدة و يبدأ بالزحف للوراء
اولا و يمسك بزجاجة الحليب لوحده
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
بعمر سنة : |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يقف لوحده و يبدأ بالمشي
لخطوات و يبحث عنك اذا تخبأت منه و يبدأ بلفظ بعض الكلمات مثل بابا
ماما و يحاول الوقوف لوحده بعد ان يقع على الارض و يمشي بحرية دون
مساعدة مستندا على المفروشات و يدير رأسه عندما تناديه باسمه
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
بعمر سنة ونصف : |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يمسك بكأس الماء لوحده و
يشرب منه لوحده و يمشي لوحده دون الاستناد لشيء و دون ان يقع او يتمايل
و يتكلم كلمتان او اكثر و يخلع حذائه لوحده و يأكل لوحده
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
بعمر سنتان : |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يتكلم ثلاث كلمات على
الاقل اضافة لكلمة بابا و ماما و يستطيع خلع ملابسه لوحده و يركض دون
ان يقع و ينظر الى الصور في الكتاب و يخبرك عما يريد و يردد الكلمات
التي تقال له و يشير الى جزئين من اجزاء جسمه عندما تطلب منه ذلك
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
بعمر ثلاث سنوات : |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يستطيع ان يسمي صورة من
اصل ثلاث صور للحيوانات و يستطيع ان يرمي الكرة من اعلى رأسه و يجيب
على الاسئلة البسيطة و يستطيع حمل الاشياء و يعرف فيما اذا كان ذكرا ام
انثى و يعرف لونا واحدا على الاقل من الالوان
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
بعمراربع سنوات : |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يقود دراجة ثلاثية
الدواليب و يسمي الصور في الكتاب و يعرف ما الفعل الذي يقوم به صاحب
الصورة و يبدأ بستخدام الافعال في كلامه
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
بعمر خمس سنوات : |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يلبس و يخلع ملابسه
لوحده و يعرف ثلاثة الوان على الاقل و ينزل الدرج مبدلا بين قدميه و
يقفز على ساق واحدة و يتطيع تسمية شيء واحد من ثلاثة اشياء و يسمي قطعة
النقود المعدنية
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
بعمر ستة سنوات : |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
يربط حذائه لوحده يمسك
بكرة صغيرة و يلعب بها لوحده و يرسم دائرة و يعرف عمره و يعد من واحد
الى اربعة بشكل صحيح على الاقل
جدول تفصيلي يوضح مراحل اكتساب المهارات
حسب العمر و الأجهزة عند الطفل :
التطور الحركي:
الوعي العام:
البصر:
السمع:
الكلام:
استخدام اليد:
الدكتور رضوان غزال
|
0 commentaires
إرسال تعليق