
1- الإدارة بالتجوال: الإدارة بالجولات التفقدية على المكاتب.
2- الإدارة بالتخويف: الإدارة بالتهديد والتخويف بالعقاب كالحسم، والفصل، وعدم الترقية، والعلاوة.
3-الإدارة بالتوثيق: توثيق كافة الأعمال الإدارية التي يزاولها المدير.
4-الإدارة بالحرفنة: على غرار الإدارة بلا هدف.
5-الإدارة بالمشاركة: عندما يقوم المدير بمشاركة الجميع في العمل بشكل مباشر أوغير مباشر. ويسمح كذلك بمشاركة الموظفين في القرارات الإدارية.
6-الإدارة بالاجتماعات: الاجتماعات وسيلة المدير الإدارية ونتائجها تكون مصدر القرارات الإدارية.
7-الإدارة باللجان: تشكيل لجان للبت في بعض الأمور التي لا يستطيع الرئيس أو المدير البت فيها.
8- الإدارة بالغموض: عندما يعمد المدير أو الرئيس جعل بعض الأمور في الجهاز الإداري غامضة ليكون لديه متسع لاتخاذ قراراته.
9-الإدارة بالإجراءات: تحديد إجراء معلن ومعروف لكل مهمة من مهام العمل الإداري في الجهاز.
10-الإدارة بالتوكيل أو التفويض: إدارة الجهاز بموجب توكيل من الرئيس أو المدير الأساسي أو تفويض منه
11-الإدارة بالإرهاق: تعمد المدير أو الرئيس إلى تكليف العاملين معه بأعمال مرهقة إما لإشغالهم دائما عنه أو لإرغامهم على كره العمل وترك الجهاز.
12-الإدارة بالسمعة: عندما يكون لسمعة الشخص العملية أو الاجتماعية دور في نجاح العمل الإداري.
13-الإدارة بالكوارث: إحداث كوارث لإبراز قدرات إدارية أو لانشغال الناس بها.
14-الإدارة بالتخمين: عندما تكون القرارات الإدارية مبنية على ظنون وتخمينات.
15-الإدارة بالكلام: عندما تدار الأمور بكلام غير موثوق.ووعود!!!
16-الإدارة بالمزاج:عندما تكون قرارات الإدارة مزاجية لا تعتمد على منطق أو حقائق ثابتة.
17-الإدارة بالملاحظات: عندما تصدر القرارات الإدارية بمجرد ملاحظة المدير لبعض الظواهر دون تحقق منها.
18-الإدارة بالتعطيل: عندما يتم تعطيل عمل لنجاح أعمال أخرى أو عدم رغبة في نجاح عمل جهات أو أشخاص معينين.
19-الإدارة بدون بيروقراطية: إدارة بدون روتين أو طول إجراءات عمل.
20-الإدارة بالاستثناء: استثناء جهات أو أشخاص بصفة دائمة أو مؤقتة من قرارات أو إجراءات معينة
21- الإدارة بالتعتيم: عندما يكون العمل الإداري في الجهاز سري لا أحد يعلم فيه عن شيء سوى المدير أو الرئيس ونفر قليل جدا ممن يرتاح لهم.
22-الإدارة بالتشكيك: عندما يشك المدير أو الرئيس دائما في موظفيه. ولا يثق في أحد منهم.
23-الإدارة بالتنظير: عندما يحاول المدير أو الرئيس اتخاذ قراراته حسب نظريات لم تختبر عمليا بعد!!
24-الإدارة بالمتابعة :عندما يقوم المدير بمتابعة سير العمل في جهازه والمعلومات الراجعة من خلال المتابعة تكون مصدرا من المصادر التي يعتمد عليها عند اتخاذ قرارات إدارية.
25-الإدارة بالتحفيز: عندما يقوم المدير أو الرئيس بإثارة اهتمام العاملين معه وتحفيزهم للعمل الجاد والمثابرة في العمل.
26- الإدارة بالنقاش: عندما يقوم المدير بطرح القضايا الإدارية للنقاش ويستنبط من خلاله الرأي الصائب أو الإجماع ويتخذ قراره بناء على ذلك.
27-الإدارة بالاتصال: عندما يدير شخص جهازا إداريا بواسطة: الرسائل، الهاتف،الفاكس........
28-الإدارة بالأبحاث: عندما تكون كافة القرارات الإدارية قائمة على نتائج أبحاث عملية.
29-الإدارة بالقياس: عندما يتخذ القرار في بعض الأمور قياسا بموضوعات سابقة دون دراستها.
30-الإدارة بالتقييم: نتائج تقييم الأعمال الإدارية تكون هي مصدر القرارات.
31 - الإدارة بالتسويف: وينطبق هذا المصطلح على المدير الذي يعطي الوعود الكبيرة والكثيرة
(سوف نكون كذا وسوف يكون كذا........) وفي واقعع الأمر لا يكون هذا ولا ذاك.
32- الإدارة بالحياد: وينطبق هذا المصطلح على المدير الذي يلتزم بحياد عند اتخاذه القرارات ذات
العلاقة بمصلحة المنشأة وموظفيها.
33- الإدارة بالتنكيت: وينطبق هذا المصطلح على المدير الذي يستخدم أسلوب التنكيت في التعبير عن أرائه ثم يفاجأ الموظفون بأن تلك النكت أصبحت تعليمات وقرارات إدارية.
34-الإدارة بالتفتيت: وينطبق هذا المصطلح على المدير الذي يقوم بتفتيت الموضوعات التي تعرض عليه إلى جزئيات ثم يقوم بتحليل كل جزئية منها ودراستها بشكل مفصل قبل البت فيها.
35- الإدارة بالتقليد: عندما يحاكي المدير في أسلوب إدارته مديرا آخر أعجب به،دون أن يكون لديه نفس المقومات الإدارية والشخصية لذلك المدير.
36-الإدارة بالتردد: وينطبق هذا المصطلح على المدير الذي يتردد في اتخاذ قراراته لعدم التأكد من
فاعليتها.
37- الإدارة بالدوران: وينطبق هذا المصطلح على المدير الذي يعين مديري إدارته بشكل غير ثابت ويتيح الفرصة لهم بالتنقل بين الإدارات المختلفة في المنشأة.
38- الإدارة بالضغوط: وينطبق هذا المصطلح على المدير الذي يمارس ضغوطا معينة على موظفيه لتبني وجهة نظر معينة، أوعلى الموظفين الذين يمارسون ضغوطا على المدير لاتخاذ قرارات تتفق مع رغباتهم.
39- الإدارة بالتوبيخ: وينطبق هذا المصطلح على المدير الذي يستخدم أسلوب اللوم والتوبيخ مع موظفيه بدلا من أسلوب التوجيه والتعليم، الأمر الذي يدفع هؤلاء الموظفين للابتعاد عنه أوالإحتكاك معه لتجنب لومه وتوبيخه.
40-الإدارة بالكيف: وينطبق هذا المصطلح على المدير الذي يهتم كثيرا بالكيفية التي يتم بها إنجاز الأعمال في منشآته.
41- الإدارة بالكم: وينطبق هذا المصطلح على المدير الذي يكون جل همه كمية وغزارة إنتاجية موظفيه دون النظر في نوعيتها .
42-الإدارة بالمراوغة: وينطبق هذا المصطلح على المدير الذي يتحايل على الأنظمة واللوائح المنظمة للعمل باللف والدوران، إذا كانت في غير صالحه.
43-الإدارة بالتوجيه: وينطبق هذا المصطلح على المدير الذي لا يسمح للموظفين القيام بأي شيء له علاقة بعملهم دون توجيهات سعادته.
أتمنى أن أكون قد وفقت في نقلها لكم
0 commentaires
إرسال تعليق